إخوتي مازلنا في موضوعنا الذي طرحناه بالأمس
والخاص بالزواج الإندوقامي أو الزواج الداخلي أو مايطلق عليه الزواج اللحمي وهو
زواج الأقارب....
وقد إبدي الإخوة والأخوات مشكورين إلتزامهم بعدم التطرق إلي الناحية الشرعية منعا للولوج في أمور مختلف فيها فشكرا لكم جميعا لهذا التوجه الراقي في تناول الأمور الحياتية بشجاعة وشفافية في إبداء وجهات النظر وإحترام الرأي الآخر....
وقد إبدي الإخوة والأخوات مشكورين إلتزامهم بعدم التطرق إلي الناحية الشرعية منعا للولوج في أمور مختلف فيها فشكرا لكم جميعا لهذا التوجه الراقي في تناول الأمور الحياتية بشجاعة وشفافية في إبداء وجهات النظر وإحترام الرأي الآخر....
ومواصلة للموضوع حول زواج الأقارب أود أن
أتناول هذه المسألة من وجهة نظر قبلية أو نظرة مجتمع الأونشو (سابقا) لزواج
الأقارب وماهي مبرراتهم لهذا التوجه....
فالأونشو قديما كانوا ضد زواج
الأقارب خاصة الأقارب من ناحية الأم وكانوا يطلقون عليه إسم ( كوري نيدا) أي زواج
السلالة حيث أن مفردة كوري أو كوندو تعني سلالة وهم من ناحية الأم كبنات الخالات
والخيلان .... وكانوا يقولون بأن رابطة السلالة أو الرحم( الرابط الدموي) أقوي من
رابط المصاهرة... وكانوا يحترمون هذا الرابط ويقدمونه علي رابط الأخوة من ناحية
الوالد أو الأصول ولذلك كانت العادة أن يرث الولد خاله إذا توفي وترك مالا.... و
قد أثبت تأريخيا إن عادة وراثة الولد لخاله هي عادة كوشية أصيلة ومتوارثة منذ
القدم....
أما الزواج من الأقارب من ناحية
الأصول أو من بنات الأعمام أو بنات العمات القريبات فكان غير مرغوب فيه أيضا لدي
الأونشو وذلك لأن مهر البنت عند زواجها كان يذهب لإبن عمها... فالشاهد أن إبن العم
ويسمونه ( كودنق) كان هو المسؤول المباشر لإبنة عمه منذ الصغر فهي تتبعه في الفريق
والزراعة وله حق رعايتها إلي أن يتقدم لها خاطب وهنا يكون وكيلها في العقد ووريث
مهرها ... وسبق أن تطرقنا للموضوع بعنوان ( المال الدوار) وأوضحنا فيه كيف كانت
تتم الزيجات بتداول هذا المهر بين الأونشو.....
وكانت للإونشو فلسفة خاصة في
رفضهم لزواج الأقارب أيضا.... وكانت هذه الفلسفة تظهر في نظرتهم الفاحصة وتجاربهم
وخبرتهم التي إكتسبوها من الزواج ببعض الكوري أو السلالات التي تتوارث بعض الصفات
أو الأمراض الإجتماعية ( أكرر الإجتماعية) وليست من الناحية الصحية.... والمعروف
أن بعض الأمراض الإجتماعية تتصف بقوتها في تدمير العلاقات الزوجية أكثر من العلل
الجسدية ولكم أن تتخيلوا مثلا مقدار ماتحدثه علة كالحسد والغيرة والكذب والزنا
والسرقة في العلاقة الزوجية مقارنة بعلة جسدية كالتقزم والنحول وشيب الرأس والصلع
كصفات وراثية...... هذا إذا إستبعدنا وراثة صفات مرضية كالإنيميا والسكري وخلافها
لأن هذه مشكوك في أمرها علميا أنها ليست أمراض وراثية١٠٠% ......
ومن باب أن رابطة الأخوة تعد
أقوي من المصاهرة وأن زواج الأقارب قد يؤدي إلي حدوث شرخ في جدار هذه العلاقة
وبالتالي إلي تباعد الأهل عن بعض فقد إرتأي الأونشو عدم إنتشار تقليد زواج الأقارب
بينهم وساد تقليد الزواج من ديار ومناطق أخري بحجة أن الرجل حين يتزوج فهو يتزوج
أهل البنت وأسرتها... وهذا أدعي لقوة العلاقة بين الأسرتين لأن الإحترام المتبادل
هو أس العلاقة....
وحتي أدع لكم مساحة لإبداء آرائكم أضع الكرة في مرماكم فأرونا رأيكم وكونوا بخير .... ووار مبارك ...وصباحكم Zain
وحتي أدع لكم مساحة لإبداء آرائكم أضع الكرة في مرماكم فأرونا رأيكم وكونوا بخير .... ووار مبارك ...وصباحكم Zain
0 comments:
إرسال تعليق