728x90 AdSpace

اخر الاخبار
الخميس، 18 أكتوبر 2018

كيرتى.....


عقوبة القاتل عند الاونشو.......
فى إطار تناولنا لبعض العادات والتقاليد القديمة عند الأونشو والتى بموجبها تحدثنا عن عادتى ال( إيكانيرتى) وال( كيرتى) واللتان تناولناهما بالشرح والتفصيل نود فى هذه السانحة تناول عادة ال(كيرتى) كعقوبة لقتل روح آدمية والتى كانت سائدة عند الأونشو وهى عادة الإحرام الإجبارى عند قتل الروح الادميه.....!!
وعادة ال( كيرتى) كعقوبة للقتل عند الاونشو شبيهة بعادة ال( كيرتي) التى ذكرناها بالامس والتى كانت تمارس عند الصيد المحرم ولكنها أشد قسوة فى تطبيق طقوسها..... فقديماً عندما يرتكب الفرد من الاونشو جريمة قتل خطأ او متعمداً كانت تطبق عليه عقوبة تنفيذ عادة ال( الكيرتى) وهى ان تتم حلاقة رأسه كلياً من الشعر وينفى ليعيش منعزلاً من المجمتع ويطلق عليه إسم ( وارتو) اى السفاح بدلاً من إسمه وحتى لو تم ذكر إسمه عرضاً فلابد من إلحاق عبارة وارتو به كنوع من التمييز له عن غيره ممن يحمل نفس الإسم.....!!
وكان على هذا الشخص ال( وارتو) تمضية عام كامل يقضيه تنفيذاً لهذا الطقس كعقوبة تحت ظروف مناخية قاسية جداً يفترش الارض ويلتحف السماء وليس عليه سوى خرقة بالية لاتقيه حر الشمس ولازمهرير الشتاء ..... ولايجتمع بالناس وتحرم عليه زوجته ولايمس حتى بنيه او ياكل مع أى شخص.... !!
وكل هذا العناء بإرادته وطوعه وليس له رقيب سوى خالقه إذ ليس بالمجتمع حاجة له ليراقبه فى تنفيذ هذه العقوبة القاسية وإنما هى حاجة تمليها عليه ضميره وصدق نواياه..... خاصة إنهم كانوا يعتقدون ان من يخل بأى شرط من شروط التنفيذ فإن اللعنة الإلهيه ستلاحق ذويه وربما تفنيهم عن بكرة أبيهم...... وربما تحل بهم الكوارث والاوبئة المتلاحقة.....!
وبنهاية تنفيذ فترة هذه العقوبة التى قد تمتد عاماً بحاله يذهب الى الكجور ويدفع فدية فى شكل بهيمة من الأنعام فيقوم بتحليله من وزره ليعود لممارسة حياته العادية وسط أسرته ولكنه قد لا يعود بنفس الحالة التى كان عليها من قبل..... ولذلك فقد كان الكثيرون يفضلون النزوح من مجتمعاتهم واللجؤ إلى مجتمعات وعشائر أخرى بعيدة ليقطنوا بينهم.....!
وكنتيجة لهذا الأمر نجد اليوم الكثير من الأسر التى نشأت ونمت بعيداً عن مواطنها الأصلية وصارت تنتمى لعشائر أخرى لاتربطهم بها أية صلة سوى اللغة وإندمجت معها وتصاهرت فأضحت جزءاً لايتجزأ منها ولكنها تكون معروفة الجذور والأصل ولكن لاحرج فى ذلك لأن الاونشو مشهورين بالشهامة وإغاثة الملهوف.....!
عزيزى القارئ....
كانت هذه سياحة قصيرة عبر واحدة من العادات التى سادت لدى الأونشو وهى عادة ال( كيرتى) او التحريم كعقوبة عند قتل الروح الأدمية رأينا تناولها ضمن حلقاتنا الثقافية بهذا المنتدى .... اتمنى ان تكون نالت أعجابكم وليتكم شاركتمونا بما لديكم من عادات شبيهة بها وكونوا بخير وصباحكم Zain

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 comments:

إرسال تعليق

Item Reviewed: كيرتى..... Rating: 5 Reviewed By: nietomaga.blogspot.com