لاشك عزيزي القارئ إن لإنجاب
التوائم وتربيتهم مكانة وخصوصية عالية عند البشر حيث تفرد لهم عناية خاصة ومراسم
لايتمتع بها المواليد الأفراد....!
وللأونشو تقاليد معقدة في إستقبال وتربية المواليد التوائم
وقد كانت غاية في غرابة الإعتقاد حيث أنهم وخوفا من تعقيد الطقوس الطويلة كانوا
يقومون بتطليق الأم و إرجاعها لذويها مع توائمها في غالب الأحيان....!
ولكن مايهمنا هنا نوعية الطقوس والمراسم التربوية التي كان
الأونشو يمارسونها عند ولادة التوأم حيث أن لهم خصوصية تفوق ماعداهم من المواليد....!
فعند إستقبال مواليد توائم كان الرجل يرحل بذويه بعيدا من
منزل أسرته الكبير وينفرد بأداء طقوس جدع النار والحصاد خارج إطار الأسرة حيث أن
أدائها ضمن منظومة الأسرة يخرق الترتيب التسلسلي بين إخوته فيكون هو أول مؤدي
للطقوس مهما تأخر ترتيبه في الأسرة بصفته أبا لتوائم...
عليه وإحتراما لدوام الترتيب وإحتراما لمشاعر الأخوان الأكبر منه كان الرجل يبتعد بزوجته وتوائمه ويستقل بأسرته في أداء الطقوس حتي إتمام عام وينضم بعدها للبيت الكبير....!
عليه وإحتراما لدوام الترتيب وإحتراما لمشاعر الأخوان الأكبر منه كان الرجل يبتعد بزوجته وتوائمه ويستقل بأسرته في أداء الطقوس حتي إتمام عام وينضم بعدها للبيت الكبير....!
ومن طريف المعاملة في تربية التوأم عند الأونشو هو عدم
تخصيص أي منهما بشئ دون الآخر حتي في العقاب البدني... فلو أخطأ أحدهما وضربته
فلابد أن ينال الآخر عقابا بالضرب إسوة بتوأمه وإلا فسوف يمرض... كذلك كان لكل
منهما ثدي مخصص عند إمهما فلا يجوز الخلط في إرضاعهما وإلا أصيبا بعسر هضم....!
أما عن الأسماء التي تطلق علي التوائم عند الأونشو فهي
كالآتي:
١/ إذا كان التوأم ذكور يسميان...
* شتو/ إيرين...
* بيل كولينق/ أورومي.
١/ إذا كان التوأم ذكور يسميان...
* شتو/ إيرين...
* بيل كولينق/ أورومي.
٢/ وفي
حال أتي التوأم بنتان فتسميان...
* أودولنق/ منجو...
* تيل كو/ كنجندو.
* أودولنق/ منجو...
* تيل كو/ كنجندو.
٣/ وفي
حال ولادة توأم ولد وبنت يسميان...
* ألوو/ أوتري.
* ألوو/ أوتري.
عزيزي القارئ هكذا كان لأهلنا الأونشو مراسم ومخصصات في
إستقبال المواليد التوائم وماذكرته نذر يسير جدا من الطقوس المعقدة والعادات
والإعتقادات التي تصل درجة الحرمة في بعضها سنتناولها في حينها يوما ما بإذن الله
عز وجل فكونوا بخير وصباجكمZain
0 comments:
إرسال تعليق