أونشو ... كنكوجركوو ...؟
قد يظن البعض أني قصدت بهذا العنوان مادرسناه في النحو من قواعد ومن بينها الأسماء الخمسة التي ترتيبها ( أبوك ، أخوك ، حموك ،فوك ، ذومال)....
كلا لم أقصد بعنواني هذه الأسماء ( وإن لم تكن حقيقة بأعلام فهي قريبة من الضمائر أو ماتسمي بالpronouns... هذا في اللغة العربية .... ولكني قصدت الأسماء الخمسة لدي الأونشو وهي أسماء الأفراد من البشر...
فالفرد من الأونشو عند ميلاده تتم تسميته بإسم مجرد.... قد يكون حدثا في أوان ولادته مثل هطول المطر فيسمي أريتان....
وقد يسمي بإسم حيوان.... مثال بول ( هيثم/ ضرغام وهوالأسد)...أرشوالا وهو نوع من الطيور... ورشري أي التيس الأغبش...
وقد يسمي علي قول أو فعل أحدهم .... مثال أن يكون القول دعاء فيسمي شلمين....أو يكون فعل فيقال له كيتان ... أو أوبرتان... أو ويلتان...
وقد يسمي وصفا فيقال له كرتوكيلي أي الأحمر.... أو كرتوكول أي الشجاع.... أو كويلا أي الرقيق ...
وهناك أسماء لامعني لها تطلق علي المواليد مثال شلمة، إرتلا ، دريا وهكذا....
وقد يسمي بإسم حيوان.... مثال بول ( هيثم/ ضرغام وهوالأسد)...أرشوالا وهو نوع من الطيور... ورشري أي التيس الأغبش...
وقد يسمي علي قول أو فعل أحدهم .... مثال أن يكون القول دعاء فيسمي شلمين....أو يكون فعل فيقال له كيتان ... أو أوبرتان... أو ويلتان...
وقد يسمي وصفا فيقال له كرتوكيلي أي الأحمر.... أو كرتوكول أي الشجاع.... أو كويلا أي الرقيق ...
وهناك أسماء لامعني لها تطلق علي المواليد مثال شلمة، إرتلا ، دريا وهكذا....
هذا علي نطاق الإسم العادي وهناك أسماء أخري تطلق علي الأشخاص عند بلوغهم مبلغ الغلمان وهي غالبا أسماء لأسلافهم... ويقوم بهذا الأمر جد أو جدة الغلام وربما الوالدين ... وربما أطلق أي فرد من الأقرباء الإسم الذي يحبه علي الطفل فنجده مزحوما بالأسماء وتلك مشكلة.... خاصة عندما يجتمع الأقارب في المناسبات إذ يجب علي الطفل إستحضار جميع أسمائه للإستجابة لنداء جده وأبيه وأعمامه وأخواله بجانب أقاربه من الإناث بنفس الترتيب أعلاه...
والشق الثالث من الأسماء هو الألقاب أو مايطلق عليه الأونشو (أوشيتنور) ... وهو الإسم أو اللقب الذي يطلقه عليه رصفاؤه من أبناء جيله أو أصدقائه... وقد يكون إسما شاذا لايحب صاحبه أن ينادي به ولذلك تجدهم يطلقونه عليه سرا... أما إذا أحب أن ينادي به فتلك مسألة هينة...
وهناك نوع رابع من الأسماء وتطلق علي المرء عند بلوغه مرحلة المراهقة والرشد ويتسمي بها الشخص عند (الختان الجماعي) حسب العادة حينئذ ويسمي (كال لور) ولهذا الإسم خصوصيته إذ لاينادي الفرد بهذا الإسم إلا من قبل سجائله وأترابه وهم الذين إختتنوا معه أو قبله ويسمون كاليري... أي الذين إختتنوا شبابا ... فعبارة كال تعني شاب أو فتي عند الأونشو... ومن أسماء الكاليري أربالانق ، مديناآنق ، أجران وهكذا....
وقد ينادي الفرد بإسم مركب من الإسم الأول ( إسم السماية) زائدا الإسم الرابع وهو الكالور( إسم الختان)... فيقال له مثلا... تاور أجران ( تاور/أجران) ... أو كونكا ملجلان( كونكا / مالقي ألان).... وهي أسماء مركبة تركيبا طريفا وممزوجة مزجا ذكيا.....
وقد ينادي الفرد بإسم مركب من الإسم الأول ( إسم السماية) زائدا الإسم الرابع وهو الكالور( إسم الختان)... فيقال له مثلا... تاور أجران ( تاور/أجران) ... أو كونكا ملجلان( كونكا / مالقي ألان).... وهي أسماء مركبة تركيبا طريفا وممزوجة مزجا ذكيا.....
أما الخامس والأخير من الأسماء عند الأونشو فهو الأريينور أي الإسم العربي وقد لايكون عربيا بالفعل ولكن يمكن كتابته ونطقه عند العرب بلسانهم.... وعموما يمكن أن يكون الإسم مثل الأعيسر ، كرتكيلا ، حماد ، دلدوم.... لاحظ إنها أسماء قد نقول عليها معربة وليست عربية...
والطريف أن الأونشو أحيانا يزاوجون هذه الأسماء المعربة بالإسم الأول لتعريف المنادي مثال أن نقول... حماد بول... وهنا إسم بول ليس إسم الوالد وإنما هو إسم السماية لحماد هذا....
وربما ألصقوا الإريينور بالأوشينور أي الإسم العربي ملحقا به اللقب فيقولون حماد تيبو مثلا ... وتيبو هنا هو اللقب...
أيضا يمكنهم إلحاق الإسم الثاني والرابع معا أي اللقب مع الكالور فيقولون.... نوول كنيدان لشخص إسمه حماد مثلا...
والطريف أن الأونشو أحيانا يزاوجون هذه الأسماء المعربة بالإسم الأول لتعريف المنادي مثال أن نقول... حماد بول... وهنا إسم بول ليس إسم الوالد وإنما هو إسم السماية لحماد هذا....
وربما ألصقوا الإريينور بالأوشينور أي الإسم العربي ملحقا به اللقب فيقولون حماد تيبو مثلا ... وتيبو هنا هو اللقب...
أيضا يمكنهم إلحاق الإسم الثاني والرابع معا أي اللقب مع الكالور فيقولون.... نوول كنيدان لشخص إسمه حماد مثلا...
هههه ... أظنني قد خلطت عليكم الأسماء وترتيبها بكثرة المزج وأخشي أن أخلط عليكم الشبكات والذواكر فأستميحكم عذرا للإكتفاء بهذا القدر...
وصباحكمZain
وصباحكمZain