أونشو ... كنكوجركوو ...؟
الأطفال زينة البيت ورحيق أنفاسه ... فهم بحركتهم يملأون أرجائه حيوية ونشاطا بعكس الكبار الذين ينشدون الراحة والسكون عند تواجدهم بالبيت.
وللإطفال في عمر الثالثة وحتي الخامسة ميزة الحرية في التصرف والتحري والسؤال عن أي شئ أمامهم ولذلك لاحرج معهم في إجابتهم عن أسئلتهم وتحرياتهم ...
العرب يسمون هؤلاء بالغلمان بينما يقال لهم بالعامية السودانية الشفع.... أما عند الأونشو فهم ال( شال لكريي)... وهذه الفئة من الشال لكريي هي أكثر الفئات اللصيقة بكبار السن والعجزة من النساء حيث يمضون جل يومهم يلعبون أمام أعينهم وتحت رعايتهم وتوجيهاتهم ويأخذون من كبار السن التربية والثقافة والأدب في شكل قصص وأحاجي ومثل...
وللإطفال في عمر الثالثة وحتي الخامسة ميزة الحرية في التصرف والتحري والسؤال عن أي شئ أمامهم ولذلك لاحرج معهم في إجابتهم عن أسئلتهم وتحرياتهم ...
العرب يسمون هؤلاء بالغلمان بينما يقال لهم بالعامية السودانية الشفع.... أما عند الأونشو فهم ال( شال لكريي)... وهذه الفئة من الشال لكريي هي أكثر الفئات اللصيقة بكبار السن والعجزة من النساء حيث يمضون جل يومهم يلعبون أمام أعينهم وتحت رعايتهم وتوجيهاتهم ويأخذون من كبار السن التربية والثقافة والأدب في شكل قصص وأحاجي ومثل...
ولأن هذه السن من النادر أن ينسي الطفل أحداثها فهي تعتبر مرحلة خصبة بالنسبة له حيث تغرس فيه الخصال الحميدة والخلق الحسن وحب الخير عن طريق ضرب الأمثال بما كان يفعله أسلافهم فنجد الجدة تقول لهم أن أباكم حين كان في عمركم كان يفعل كذا فيأخذ الطفل هذه كنصيحة ومنهج للتصرف حيال أمور تواجهه مستقبلا....
والشال لكريي هي الفترة الوحيدة التي يجد فيها الأطفال فرصة الإختلاط بين الجنسين واللعب معا وبذا يكتسبون معارف إجتماعية أثناء اللعب حيث يمثلون فيها دور الأب والأم وأطفالهم وكيفية حياتهم فتجدهم يصنعون البيوت والأثاثات ويتنادون بألقاب أم وأب وخلافه.... وهنا تظهر فيهم الصفات الحميدة التي تتكون منها شخصياتهم اللاحقة لتحمل المسؤولية من حيث تمثيل دور الأبوة والأمومة والصداقة... والشال لكار ( مفرد شال لكريي) شخص فطن وله ذكاء وذاكرة قوية ولذلك يحرص مربوه أن يظهروا أمامه طيب الخصال وجميل الأخلاق ...
وأذكر أن جدتي ( عليها الرحمة) كانت إذا تقاعس أحدنا عن أداء توجيه أو تنفيذ مرسال ما توجهنا بحكمة لفائدة تنفيذ ذاك الأمر وكثيرا ما كانت تنشد أمامنا أغنية تقول فيها ... أجود كميننق ناموندا ...؟ أجود كالدينق ناموندا...؟ ... أي أن المرسال طعام لماذا ترفضه..؟ المرسال أكل لماذا تأباه...؟
والشال لكريي هي الفترة الوحيدة التي يجد فيها الأطفال فرصة الإختلاط بين الجنسين واللعب معا وبذا يكتسبون معارف إجتماعية أثناء اللعب حيث يمثلون فيها دور الأب والأم وأطفالهم وكيفية حياتهم فتجدهم يصنعون البيوت والأثاثات ويتنادون بألقاب أم وأب وخلافه.... وهنا تظهر فيهم الصفات الحميدة التي تتكون منها شخصياتهم اللاحقة لتحمل المسؤولية من حيث تمثيل دور الأبوة والأمومة والصداقة... والشال لكار ( مفرد شال لكريي) شخص فطن وله ذكاء وذاكرة قوية ولذلك يحرص مربوه أن يظهروا أمامه طيب الخصال وجميل الأخلاق ...
وأذكر أن جدتي ( عليها الرحمة) كانت إذا تقاعس أحدنا عن أداء توجيه أو تنفيذ مرسال ما توجهنا بحكمة لفائدة تنفيذ ذاك الأمر وكثيرا ما كانت تنشد أمامنا أغنية تقول فيها ... أجود كميننق ناموندا ...؟ أجود كالدينق ناموندا...؟ ... أي أن المرسال طعام لماذا ترفضه..؟ المرسال أكل لماذا تأباه...؟
وقد عرفت مغزي هذه الأنشودة عندما كبرت... ذلك أن الطفل الذي يكلف بمراسيل كثيرة فيؤديها طائعا يجد حافزا من الجهات التي تكلفه في شكل نفحات طعام وحلوي وربما قطع نقدية... وكثيرا ماتذهب مرسلا لبيت الجيران فتجدهم علي مائدة الطعام فيلحون عليك لمشاطرتهم طعامهم الطيب وهذا مغزي الأغنية... وتلك إحدي حسنات هذه السن النضرة... ولذلك أحسب أن أي شخص لو خير أي مراحل عمره يود أن تعود إليه لقال بملء فيه أريد مرحلة الشال لكريي.... فهنيئا للشال لكريي بحياتهم تلك.
وصباحكم Zain