..
قبل أيام قريت لي تعليق ولا منشور مامتذكرو كويس.... تساءل فيه
الناشر عن الكوري وماأدراك ما الكوري.... وحتي نلقي بعض الضؤ علي هذا الموضوع
إليكم المادة التالية بعنوان:
بنات حواء الأونشاويات.... حاميات الكوري.....
لاشك أن العديدين وخاصة الشباب قد عانوا تشويشا
فى بعض نواحى المعلومات التى ظهرت بالبطاقات التعريفية لدى أخوانهم وعجزوا عن
تفسيرها أو الإتيان بمثلها...... وأعنى بهذا الأمر مسألة الكورى Kori أو السلالة.....
ولتبسيط الأمر نفيد بأن الكورى عند الأونشو تعنى الإنتساب الدموى أو صلة الرحم بين أفراد الأسرة من جدة واحدة أو هم أبناء الأم الواحدة أو أبناء الخؤولة( الأرحام).... وتحسب بأثر رجعى عن طريق الأم والجدة وهنا تلعب المرأة أو العنصر النسوى دورها فى إمتداد هذه الأسرة أو الكورى إذ كلما كثرت ولادة البنات فى الأسرة فهذا دليل إمتداد وإستمرار الكورى ويقال له كوندوCondo أيضا والمعنى واحد أي الأرحام......
والطريف أننا نسمع فى الشارع من يخاطب النساء ب(بنات حواء) ....والرجال ب(أولاد آدم).... ولم نسمع أبدا من يقول للنساء بنات آدم أو من ينادى الرجال بأولاد حواء.....إذ نحن لانهتم لتفسير مثل هذه المسميات التى قد تعبر عن مسألة إجتماعية هامة كالكوري الذى نحن بصدده اليوم..... وكذلك هناك مثل شعبى لم نهتم أبدا بتفسيره ذات يوم وإنما نستخدمه فقط للتدليل على إستمرارية التناسل وهو قولنا للشخص( حواء والدة)..... ولم نضع فى حسباننا أى معنى لولادة هذه الحواء أو كيفيتها اللهم إلا للتدليل على التعددية وتباين الصفات لدى الرجال ومعادنهم...... ولكنه فى الحقيقة مثل يدل على أن للمرأة إسم فى عالم الهوية فيمكننا أن نقول بشكل عادى جداً..... نحن أولاد مرة واحدة دون خجل..... وكأننا نقول ... نحن أولاد راجل واحد كما جرت العادة عندما نريد التأصيل لهويتنا..... ولايتم ذلك إلا إذا عرفنا ماهية الكوري(الأرحام)....
ولتبسيط الأمر نفيد بأن الكورى عند الأونشو تعنى الإنتساب الدموى أو صلة الرحم بين أفراد الأسرة من جدة واحدة أو هم أبناء الأم الواحدة أو أبناء الخؤولة( الأرحام).... وتحسب بأثر رجعى عن طريق الأم والجدة وهنا تلعب المرأة أو العنصر النسوى دورها فى إمتداد هذه الأسرة أو الكورى إذ كلما كثرت ولادة البنات فى الأسرة فهذا دليل إمتداد وإستمرار الكورى ويقال له كوندوCondo أيضا والمعنى واحد أي الأرحام......
والطريف أننا نسمع فى الشارع من يخاطب النساء ب(بنات حواء) ....والرجال ب(أولاد آدم).... ولم نسمع أبدا من يقول للنساء بنات آدم أو من ينادى الرجال بأولاد حواء.....إذ نحن لانهتم لتفسير مثل هذه المسميات التى قد تعبر عن مسألة إجتماعية هامة كالكوري الذى نحن بصدده اليوم..... وكذلك هناك مثل شعبى لم نهتم أبدا بتفسيره ذات يوم وإنما نستخدمه فقط للتدليل على إستمرارية التناسل وهو قولنا للشخص( حواء والدة)..... ولم نضع فى حسباننا أى معنى لولادة هذه الحواء أو كيفيتها اللهم إلا للتدليل على التعددية وتباين الصفات لدى الرجال ومعادنهم...... ولكنه فى الحقيقة مثل يدل على أن للمرأة إسم فى عالم الهوية فيمكننا أن نقول بشكل عادى جداً..... نحن أولاد مرة واحدة دون خجل..... وكأننا نقول ... نحن أولاد راجل واحد كما جرت العادة عندما نريد التأصيل لهويتنا..... ولايتم ذلك إلا إذا عرفنا ماهية الكوري(الأرحام)....
والطريف أن مسألة الإهتمام بنسل حواء أعتقدها تجد إهتماماً واسعاً
فقط عند قبائل الأجانق وخاصة عند الأونشو لأنها تعد الرابط الأوثق لقرابة أبناء
الاونشو مع بعضهم مهما تفرقت بهم سبل الأباء والأجداد..... إذ يمكنك أن تتعرف على
أقرباء أى أونشيد بمجرد ذكره للكورى خاصته لأنه بمثابة (رقم وطنى) ومستند هوية له
كأونشيد أصيل أولاً.... وكأجنقاوى ثانياً ..... وإنه نوباوى أباً عن جد......
ويندرج تحت مسمى ( الشعوب الأصيلة) التى ظهرت كمفردة نادت منظمة الأمم المتحدة
للحفاظ عليها من الإندثار......
ومايهمنا اليوم هو ماهية الكورى وأنماطه وأسمائه عند الأونشو وما
هو الشئ المميز لكل كورى عن الآخرين.....فأفيد بأن الكورى عند الأونشو بلغ فى عدده
الخمسة عشر نوعاً أصيلاً...ومنها أنواع ذات فروع داخلية ..... ومنها ماهو منفرد
وإليكم أسماء ومميزات الكورى عند الأونشو وهى:
١/ أرمونق.... وهم ثلاثة رهط ويتخذون قوس قزح شعاراً لهم ويسمونه ( نالم)... وهم:
١/ أرمونق.... وهم ثلاثة رهط ويتخذون قوس قزح شعاراً لهم ويسمونه ( نالم)... وهم:
أ/ كيترى نرمونق
ب/ كولرى نرمونق
ج/ كتوا نرمونق
ب/ كولرى نرمونق
ج/ كتوا نرمونق
٢/
كيدلى.... وهم أيضا ثلاثة نوع
أ/ تورجا نقيدلى........ وقيل أن صخرة إنشقت وخرجت منها إمرأة تحمل توأماً وكان أحد التوأم قد قضى حاجته فى حجرها فلصقت الفضلات بساعدها فأرادت أن تتخلص من ما لصق بها من الأوساخ فإلتفتت تريد مسحها على حافة الصخرة فأفلت التوأم ووقع على الصخر فمات لتوه فسمى هذا النوع بتورجا نقيدلى أو أهل الصخرة...... ولذلك فهم أخشى مايخشون من الأمراض ( الإسهال) الذى كان سببا لموت وليدهم التوأم وصار يعرف كداء وبيل يقتل منهم مايشاء........ فإذا رأي الفرد منهم ذات يوم إسهالاً عند قضاء الحاجة يظل طيلة يومه متفكراً وقلقا من أن يلحق بجدوده الذين راحوا ضحية هذا المرض العضال.
أ/ تورجا نقيدلى........ وقيل أن صخرة إنشقت وخرجت منها إمرأة تحمل توأماً وكان أحد التوأم قد قضى حاجته فى حجرها فلصقت الفضلات بساعدها فأرادت أن تتخلص من ما لصق بها من الأوساخ فإلتفتت تريد مسحها على حافة الصخرة فأفلت التوأم ووقع على الصخر فمات لتوه فسمى هذا النوع بتورجا نقيدلى أو أهل الصخرة...... ولذلك فهم أخشى مايخشون من الأمراض ( الإسهال) الذى كان سببا لموت وليدهم التوأم وصار يعرف كداء وبيل يقتل منهم مايشاء........ فإذا رأي الفرد منهم ذات يوم إسهالاً عند قضاء الحاجة يظل طيلة يومه متفكراً وقلقا من أن يلحق بجدوده الذين راحوا ضحية هذا المرض العضال.
ب/ أودانديا نقيدلى......... ويقال أن إمرأة منهم ماتت وهى حامل
وتم دفنها....... وبعد سنوات وعلى حسب العادة فى تلك العهود إحتاج الناس لهذا
القبر لدفن ميت لهم فذهبوا ونبشوا القبر ليفاجأوا بطفل صغير يحوم حول الجثمان ثم
يقوم بالرضع من ثدى المرحومة فأخرجوها فإذا هى بنت فأطلق على نسلها إسم أودنديا
نقيدلى .... أى آل رضيعة الرمة.........
ج/ كيدلندى أوريندى.... أى الكيدلى البيض( لون أبيض)...
٣/
تنو....... وهم نوعين:
أ/ آلاندنو..... وهم من يسمون أيضاً بودونقوندو .... أو (بودومونق)......
وهم أشهر أنواع الكوري إذ كانت تحوم حولهم الأساطير بأن أفرادها من( المستذئبين)
أو الذين يتحولون إلى أسود Man Eater .... وقديماً كانت الأونشو تعمل لأفرادها ألف حساب عند التزوج منهم
خوفاً من تكاثر هذا النوع بين الأونشو......
ب/ توركول دنو .... وقد إتخذوا طائر التوركول( أبوندولوق) شعاراً
لهم وهو طائر ضخم.....
٤/
بولي.....وهم نوعين أيضاً هما
أ/ بولي..... ربما عنى بها الكلب ولكنى لا أجذم بذلك
ب/ كل جولاد بولي...... كانوا فى الأصل نوعا مع الصنف( أ)
.....ولكن قيل أن إمراة منهم إشتهرت بالبخل..... وبينما هى ذات يوم تطبخ فى
عصيدتها أتاها ضيف فخرجت إليه وجعلت تلهيه دون أن تقدم له ماتطبخه حتى مضى زمن
وإحترقت العصيدة على النار فعرفوا بآل العصيدة المحترقة ( كل جولاد بولي)
ه/ كونقي...... ويشتهرون بكثرة التناسل بين الأونشو....( أناس ذو
عيال)....
٦/
تولجو
٧/
نقورو..... يقال أن أمرأة منهم وضعت جنينا فى زمان قحط
وجدب فسارعت شقيقتها من فرط الجوع إلى أكل مشيمتها( خلاصتها) فسموا آلها بالنقورو
وتعنى آل المشيمة..... حيث صارت المشيمة رمزاً لهؤلاء الكوري.
٨/
مورتلجو
٩/
كيرجي..... وهم من يسمون أومودو مونق أى آل الفيلة وذلك
لإتخاذهم الفيل رمزاً لهم
١٠/
كولرنجي
١١/
شيرقو
١٢/
مندكو.......ويسمون كولجى مونق لأنهم إتخذوا طائر السمبر
رمزاً لهم.
١٣/
دورقو......ويتخذون الطيور رمزا لهم
١٤/
بورنقي..... وهم يسمون كوجي مونق حيث يتخذون الحصان
رمزاً لهم........
١٥/
شونق ........ وهؤلاء هم أهل المناخ والطقس إذ يعتقد
الاونشو أن هذه السلالة لهم القدرة على التحكم فى عناصر المناخ الرياح والبرد
والأمطار....... فإذا إشتد البرد قيل إن شونقيد توفى أو ولد..... وكان بعض الناس
اللاهين يمسكون غلاماً من الشونق فيدلقون على ظهره الماء البارد فإذا تحسس وتأوه إشتد
موسم البر وطال....
وقد يهددك أحدهم إنك إن لم تطعه فسوف يسلط عليك إحدى عناصر المناخ.....
وقد يهددك أحدهم إنك إن لم تطعه فسوف يسلط عليك إحدى عناصر المناخ.....
سبحان الله .... قد تنقرض أسرة أو عشيرة أو قبيلة بحالها عن الوجود
ولكننا لم نسمع قط بإنقراض أو إندثار كورى من على وجه الأرض حتى يومنا هذا ....
ولهذا تضرب الأونشو بها مثلاً قائلين ( كوري أوتي ننق.... دوري كونيينق) أي أن
الأرحام كالماء لايمكن قطعهم.....!
علماً أن عملية إستمرارية الكورى ليست محسوبة على الرجل وإنما تحسب
على إستمرارية ولادة المرأة للإناث بالمجتمع..... ولكن المعروف علمياً أن الرجل هو
المتحكم فى الجنس حسب النظرية القائلة بأن الرجل يحمل عنصري ال( XY ) بينما تحمل المرأة عنصرى(XX)...... فإذا
ساهم الرجل بالعنصر( X) عند الجماع كان المولود أنثى.... وأما إذا ساهم بالعنصر(Y) كان المولود
ذكراً..... وبحكمته سبحانه وتعالى فإن الرجل صار حافظا لنسل المرأة ونوعها بطريقة
لم يكن يضع لها بالاً فى حسابه...... وتلك من الامور الربانية التى
لانفقهها........ وحسبنا أن نقول....سبحان الله...سبحان الله.
هذه بعض الشذرات من أخبار الكوري عند الأونشو وددت أن أساهم بها
بالمنتدى فإذا وجد من لديه معلومات عن الكورى أو صفاتها أو ماتمتاز به أن يفيدنا
بالمساهمة بها حتى تتخذ صيغة المعلومة المتكاملة ليستفيد منها طلاب المعرفة وأهل
الطموح من أجيالنا القادمة.....
وكونوا بخير
وكونوا بخير
0 comments:
إرسال تعليق